ما هو الغذاء المتوازن لإظهار عضلات البطن الستة Six Pack ؟

تصنيفات |

يحرص كثير من الرجال على تدريب منطقة البطن لتكوين العضلات الستة (Six Pack) التي تُعد رمزاً للقوة والقوام المثالي. غير أن هذه العضلات المفتولة غالباً ما تختفي بسبب وجود طبقة من الدهون أسفل الجلد.
وأوضح توماس هاب، من الجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية بمدينة زاربروكن، أن عضلات البطن الستة لا تظهر بشكل بارز وواضح، إلا إذا انخفضت نسبة الدهون في الجسم إلى ما دون 10 أو 12 %.
ويؤكد الخبير الألماني على أنه يمكن تحقيق هذه الغاية من خلال اتباع نظام غذائي متوازن والمواظبة على أداء تمارين تقوية العضلات بشكل مكثف.
بالإضافة إلى أنه ينبغي خفض الإمداد بالطاقة، بمعنى أنه يتم إمداد الجسم بطاقة أقل من القدر الذي يستهلكه. كما يتعين على الرياضي تناول الكربوهيدرات، مثل الخبز والمكرونة والأرز، قبل الظهيرة وقبيل موعد بدء التمارين الرياضية، مع الابتعاد تماماً عن تناول هذه الأطعمة في المساء.
ولكن خفض الإمداد بالطاقة قد ينطوي أيضاً على خطر فقدان كتلة العضلات بسبب التدهور الشديد في إمداد الجسم بالبروتين، لذلك ينصح الخبير الألماني بزيادة نسبة البروتين، من خلال تناول المزيد من الأسماك أو منتجات الألبان والبقوليات.
علاوة على أنه لا يجب خفض نسبة الدهون في الأطعمة بدرجة كبيرة للغاية؛ لأن انخفاض مستوى هرمون تستوستيرون قد يؤدي إلى تدهور في كتلة العضلات بشدة. وينصح الخبير الألماني بالاعتماد على مصادر الدهون من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، مثل الجوز وزيت الزيتون وزيت الكانولا، وكذلك الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والتي توجد مثلاً في حمض ألفا لينوليك وزيوت السمك.
وعلى الجانب الآخر يعتمد برنامج تمارين اللياقة البدنية المكثفة في المقام الأول على الخبرة في أداء التمارين الرياضية، فمثلاً ثني الركبة أثناء أداء تمارين البطن يناسب المحترفين، بينما الضغط على الساقين يكون أكثر ملاءمة للمبتدئين.
المصدر: زاربروكن - (د ب أ)

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق